مقدمة إلى شبكة الإنترنت ودورة تصميم المواقع للمبتدئين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه ، وبعد :

يسرني بداية أخي الكريم أن أضع بين يديك مقدمة موجزة عن تاريخ الإنترنت ، ودورة تصميم المواقع .

الإنترنت هو أكبر شبكة كمبيوتر في العالم ، وقد بدأ الإنترنت كمشروع بحثي عسكري في أواخر الستينيات من القرن العشرين ميلادي، ومع مرور الوقت تحسنت هذه الشبكة وازدادت خصائصها وسرعتها حتى أصحبت ما نسميه اليوم بالإنترنت ، وفي الثمانينيات كان معظم من يتصلون بالإنترنت من الباحثين والعلماء ، وفي أوائل التسعينيات بدأت الشركات في تقديم خدمات الوصول للإنترنت إلى المستخدمين في المنزل ، ثم نمت تدريجياً حتى أصبحت تضم منظمات وأفراد من جميع العالم .

ولا زالت في تطور حتى أصبحت شبكة الإنترنت هي وسيلة العصر الحديث للتواصل مع الآخرين من خلال نشر المعلومات والثقافة وطلب البيانات والاتصال المباشر والتجارة الإلكترونية وتداول الأسهم وغير ذلك .. مما أدى إلى أن تكون جزءاً من حياة الناس .

ورغم ذلك فلا يزال العرب يشكلون الحلقة الأضعف في عالم الإنترنت ، فالمحتوى العربي قليل من حيث الكم ، ضعيف من حيث الفائدة ، وكثيراً ما يعتمد على النقل ، ونحن نريد منك أخي الحبيب أن تشارك في إثراء المحتوى العربي من حيث الكم والكيف معاً  .

يعتبر برنامج Dreamweaver  أفضل برنامج حالياً لتصميم مواقع الإنترنت حيث يدعم معظم لغات البرمجة وهو يتطور بشكل هائل ومتواصل منذ أن استحوذت عليه الشركة العالمية adobe لينضم إلى باقة برامج التصميم التي تنتجها الشركة .

تصميم مواقع الإنترنت ليس بالصعوبة التي يتخيلها البعض ، كل ما يحتاجه أي شخص لكي يسلك هذا الدرب بعد توفيق الله هو البدء مباشرة والممارسة والتطبيق وليكن شعارك كما قال الشاعر :

لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى        فما انقادت الآمال إلا لصابر

إن الطفل الصغير لا يمكن أن يجري قبل أن يمشي ولا أن يمشي قبل أن يقف … هكذا يكون تعلم تصميم المواقع ، لا بد أن تواجهك مشكلة ولغز وحينها يجب عليك البحث والسؤال حتى تجد الحل وحينها لن تعود لنفس الخلل الذي وقعت فيه ،  وتستمر في هذا الأسلوب حتى تغدو مصمماً يشار إليك بالبنان ،

 وأذكر عندما بدأت في تعلم لغة asp قبل أكثر من عشر سنوات جلست مرة من الصباح حتى الظهر بسبب مشكلة واجهتني في برمجة كود استفتاء  وعندما توصلت لحل المشكلة قفزت فرحاً ، لكني بعدما أتقنت لغة asp كنت أسخر من نفسي كيف أني جلست ست ساعات في حل مشكلة تافهة …

تافهة نعم تافهة هكذا رأيتها في المرة الثانية ، وهكذا ما تواجهه من عقبة في البداية هو مجرد ظن منك ، بعد ذلك ستعرف بأنه لا مشاكل ولا عقبات مع الممارسة والتطبيق والبحث والسؤال .

يتميز مجال تصميم مواقع الإنترنت بتوفر الدعم لمن يرغب في تعلمه فهناك العديد من المواقع مخصصة لتعليم تصميم المواقع ومناقشة ما يتعلق بذلك باللغة العربية وغير العربية .

إن تصميم مواقع الإنترنت يعتبر وسيلة للكسب فإذا كنت تبحث عن التجارة فإن تصميم مواقع الإنترنت لا يتطلب منك تأسيس شركة أو البحث عن رأس مال أو …. الخ ، إنه جهد ذاتي ، الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية تبحث عن مصممي المواقع ، فلم لا تكون واحداً منهم وتكسب دخلاً ممتازاً ؟

إن تصميم مواقع الإنترنت بحر لا ساحل له ، وكلما تعلمت أكثر استمتعت أكثر وسيكون لديك مهارات وافرة تستطيع من خلالها إبهار الناس بتصاميمك وإبداعاتك ، وما هذه الدورة إلا نواة لتنطلق منها إلى هذا العالم .

وإنني أتوقع منك أخي الكريم بعد هذه الدورة أن تكون قد اكتسبت المهارات الأساسية للمبتدئ في تصميم المواقع حيث إن أهم ما تطرقت إليه هذه الدورة يتلخص في الآتي :

  • فهم فكرة تصميم المواقع والهدف منه
  • التعرف على أساسيات برنامج Dreamweaver
  • كيفية إنشاء صفحة ويب
  • كيفية تنسيق الصفحة وفق تقنية الأنماط css
  • التعامل مع النصوص
  • التعامل مع الروابط
  • التعامل مع الصور
  • التعامل مع الجداول
  • التعامل مع النماذج
  • رفع ملفات الموقع على الإنترنت

وإنني آمل من خلال هذه الدورة أن أقدم لك الفائدة المرجوة بإذن الله … والله ولي التوفيق

تعليق واحد

  1. محمد الصافي

    بانتضار الدورة على فارغ الصبر وبارك الله بيك وبمجهودك اشم رائحة الشوق في هذه الدورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *